زهرة حنان البنفسج عضو نشيط
عدد المساهمات : 41 نقاط : 143 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| |
زهرة حنان البنفسج عضو نشيط
عدد المساهمات : 41 نقاط : 143 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رمضان بين الصبر والشكر الجزء الثاني الجمعة يوليو 24, 2009 9:05 am | |
| العلاقة بين الشكر والصبر:
بعد أن عرفنا كلا من الصبر والشكر بقي أن نعرف العلاقة بينها...
فالصبر يستلزم الشكر ولا يتم إلا به و بالعكس، متى ذهب أحدهما ذهب الآخر.
فمن كان في نعمة ففرضه الشكر والصبر
أما الشكر فواضح، وأما الصبر فعن المعصية. لأن النعم توقع البطر في القلب فيستخدم هذه النعمة في معصية المنعم، والذي يعصي ربه لا يعصيه إلا بنعمه عليه، إذ أنه لا يتصور من عبد أن يرى ما حرم الله إلا بنعمة البصر، ولا يسمع ما حرم الله إلا بنعمة السمع، ولا يتفوه بما حرم الله إلا بنعمة اللسان... وهكذا.
ومن كان في بلية ففرضه الصبر والشكر
أما الصبر فواضح، وأما الشكر فبالقيام بحق الله في تلك البلية.لأن العبد مع عظم المصيبة قد ينسى حق الله، بأن ينشغل عن طاعة الله بتلك المصيبة، كأن يبتلى بفقد عزيز، فمن شدة الحزن والألم يغفل عن فريضة الصلاة مثلاً، أو لا يتصرف على منهج الشريعة في تلك المصيبة كالنياحة.
فالشكر إذن له وجهان عند المصيبة:
1- عدم الانشغال عن طاعة الله في تلك المصيبة.
2- أن يتصرف وفق منهج الشريعة في تلك المصيبة.
فإن لله على العبد عبودية في البلاء، كما له عليه عبودية في النعماء.
ما العلاقة بين الشكر والصبر ورمضان ؟
يقول الله تبارك وتعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185]
ففي سياق الكلام عن فرضية صيام هذا الشهر الكريم، وإنزال القرآن فيه؛ أمرنا الله بشكره والتكبير عند انتهائه.
وأمّا الصبر؛ فقد سمي رمضان بشهر الصبر لاشتماله على أنواع الصبر الثلاثة – الصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقدار الله – لذلك قال الله في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به» .
على ماذا نشكر ونصبر؟
اشكر الله:
على ما أنعم به عليك من بلوغ مواسم الخيرات فقد منَّ عليك بنعمة يجب الفرح بها..
{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [ يونس: 58 ] . وفي حديث الثلاثة الذين استشهد منهم اثنان وبقي الثالث بعدهما، ومات على فراشه، فرُئِيَ سابقًا لهما فتعجب الناس من ذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أليس عاش بعدهما وصلى كذا وكذا ؟ وأدرك شهر رمضان فصامه ؟! والذي نفسي بيده إنَّ بينهما كما بين السماء والأرض».
وتأمل.. كم من شخص في قبره يتمنى أن يصوم يومًا واحدًا يتقي به عذاب النّار فإن" الصيام جُنّة " فالمطلوب من العبد الفرح وليس الشكر فحسب، فإن لم تفرح برمضان فاعلم أن في النفس غبشاً.
واعلم أنه بمجرد وجودك في شهر رمضان وقد مضت عليك هذه الأيام هذا في حد ذاته نعمة تحتاج إلى لهج بالشكر إذ لا زلنا على وجه الأرض وما دخلنا باطنها.
ومن الناس من تكون عنده حالة من الحزن والرفض عند دخول رمضان – والعياذ بالله- ليس لأجل الإمساك عن الطعام فقط بل لأجل الحرمان من شهوات النفس والبدن، وامتناع المحيطين به عن مجاراته في شهواته.
واعلم أن الفرح بهذا الشهر وفعل الطاعات فيه يحتاج إلى صبر .
فاصبر: على فعل الطاعات فيه .
بعد الفرح بهذا الموسم لا يجدي الحماس فقط بل لابد من الصبر على مداومة الفعل، فما هو إلا زمن وينتهي، وربما يأتي العام المقبل وأنت في عداد الموتى، أو موجود وأصابك المرض، أو موجود -نسأل الله السلامة- وقد ضعف إيمانك، واعلم أن تتابع فرص الطاعات على الإنسان مع تتابع تضييعها يؤدي إلى ضعف الإيمان.
لذا.. على الإنسان شكر الله على بلوغ هذا الشهر والصبر على اغتنامه.
اشكر الله: على عظيم أجر الصيام.
يقول الله تعالى في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به » [متفق عليه].
وما ذاك إلا لما اشتمل عليه الصوم من أنواع الصبر الثلاثة:
1- صبر على طاعة الله.
2- صبر عن معصية الله.
3- صبر على أقدار الله.
فكان أجرالصبر بغير حساب، قال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [ الزمر: 10 ].
فالصوم يختص من بين باقي الأعمال بأنه سر بين العبد وربه والمطلب مراقبة الله، وهذه المراقبة ماهي إلا صبر على تحري مايرضي الله فيقبل عليه العبد، وعلى تحري مايغضب الرب فينفر منه العبد.
فاصبر: على مراقبة الله.
واعلم أن الرجل يصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته.
قال ابن الجوزي:
" إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة. كم من مؤمن لله عز وجل يحترمه عند الخلوات، يترك ما يشتهي حذارًا من عقابه أو رجاءً لثوابه أو إجلالاً له، فيكون بذلك الفعل كأنه طرح عودًا هنديًا على مجمر فيفوح طيبه فيستنشقه الخلائق ولا يدرون أين هو. وعلى قدر المجاهدة في ترك ما يهوى تقوى محبته، وعلى قدر زيادة دفع ذلك المحبوب المتروك يزيد الطيب، ويتفاوت تفاوت العود ". اهـ
فأنت تحب الأكل في النهار، وفي رمضان ستدفع هذا المحبوب المتروك لأجل امتثال أمر الله، والسنة تأخير السحور وأنت في وقت النوم أطيب لك من الأكل لكنك تركت المحبوب في الوقت المحبوب لما هو أحب منه، وهذا من معاني المراقبة.
اشكر الله: على عظيم أجر الأعمال في رمضان.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» [متفق عليه].
فالعبد قد يصوم طيلة العام من النوافل كيومي الإثنين والخميس، والأيام البيض وله في ذلك أجر، لكن صيام رمضان كان جزاؤه أن يغفر له ما تقدم من ذنبه.
كذلك القيام، قد يقوم العبد طيلة العام وله في ذلك أجر لكن قيام رمضان جزاؤه أن يغفر له ما تقدم من ذنبه.
فالأعمال في رمضان لها ميزان مختلف وأجر مختلف فاشكر الله.
واصبر: على تحصيل الإخلاص، فالإخلاص عزيز..
وتنبه هنا إلى أن المضاعفة ليست لكل أحد ولا تكون بمجرد القيام بالعمل، بل يعمل العمل وفي قلبه " إيمانٌ واحتسابٌ" إيمانٌ: أي امتثال لأمر الله ، وتصديق بوعده. واحتسابٌ: بطلب الأجر من الله تعالى، والناس يتفاوتون في الأجر على حسب ما قام في قلوبهم من الإيمان والتقوى.
اشكر الله: أن يسر للأمة طريقة العلم بدخول الشهر. ففي الحديث: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» [رواه البخاري].
والرؤية تكون بالعين المجردة، فهل أحسسنا بهذه النعمة ؟!
كثير هم أولئك الذين يدخلون الشك في الناس فتراهم يقولون: وصل الناس إلى القمر ونحن لازلنا ننظر إلى القمر بالعين المجردة !!
فما الموقف في مثل هذه الحالات؟
اصبر: على الشائعات المشككة، ثم إن الدليل جاء فيه (لرؤيته) أي بالعين المجردة.
فإن الناس لو كلفوا الحساب لضاق عليهم لأنه لا يعرفه إلا أفراد، والشرع إنما يعرف الناس بما يعرفه جماهيرهم.
فلو كان أحدهم في صحراء لعلم بدخول الشهر وصام فرضه.
اشكر الله: على ما تفضل به على هذه الأمة فأعطاها خمس خصال لم تعطها أمة من الأمم:
1. خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
2. تستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا.
3. يزين الله في كل يوم جنته ويقول: «يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك» [رواه أحمد] .
فالله يعلم أننا في هذه الحياة الدنيا في أذى، وكل ما معنا ما هو إلا مجرد مؤونة، ستأتي لحظة قريبا جدا "يوشك " أن ننفض عنا هذه المؤونة وهذا الأذى، ويصير العبد الصالح إلى جنات النعيم.
4. تصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره.
5. يغفر الله لهذه الأمة في آخر ليلة منه .
يغفر لمن كان متعبدًا .. ولنسأل أنفسنا ما حالنا في آخر ليلة من ليالي رمضان؟!
واصبر: حتى تلقي عنك المؤونة وهذا الأذى وتصير إلى الجنة ونعيمها..
اشكر الله: أن جعل الصوم جنّة.
جنّة: حصن حصين من النار. فالصوم حفظ من المعاصي، وردء من السيئات، وحجاب من النار، وجنة من غضب الجبار.
عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «الصيام جنّة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنّي صائم» [رواه البخاري].
اصبر: حتى يكون الصوم كذلك.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إنّي صائم» [رواه البخاري].
وقل بصوت: إنّي صائم.. فالنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى من الدنيا ما يعجبه وخاف أن تتعلق نفسه قال: «لبيك إن العيش عيش الآخرة» [مسند الإمام الشافعي].
فالشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بصوت :«لبيك إن العيش عيش الآخرة» مذكرًا نفسه ومزهدًا إياها في الدنيا. قال السعدي: " فقول الصائم بصوت ' إني صائم ' فيه فائدة فكأنه يريد قول : اعلم أنه ليس بي عجز عن مقابلتك على ما تقول، ولكني صائم، أحترم صيامي وأراعي كماله، وأمر الله ورسوله، واعلم أن الصيام يدعوني إلى ترك المقابلة ويحثني على الصبر، فما عملته أنا خير وأعلى مما عملته معي أيها المخاصم " أ.هـ.
واعلم أن للصوم ثلاث مراتب : - تابع الجزء الثالث | |
|
زهرة حنان البنفسج عضو نشيط
عدد المساهمات : 41 نقاط : 143 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| |
المدير Admin
عدد المساهمات : 66 نقاط : 288 تاريخ التسجيل : 17/07/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: رمضان بين الصبر والشكر الجزء الأول الإثنين يوليو 27, 2009 6:23 pm | |
| | |
|
الماجيكو عضو مميز
عدد المساهمات : 62 نقاط : 161 تاريخ التسجيل : 18/07/2009 العمر : 30 الموقع : الاسكندريه
| موضوع: رد: رمضان بين الصبر والشكر الجزء الأول الخميس يوليو 30, 2009 10:58 pm | |
| | |
|